أخوات المغرب العربي


 
الرئيسيةالأعضاءالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 ام زوجك // ما علاقتك بها //ياليت تدخلي وتقرئي وتتمعني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سهيل
الادارة
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 429
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : http://akhawattes.ahlamontada.com/index.htm

مُساهمةموضوع: ام زوجك // ما علاقتك بها //ياليت تدخلي وتقرئي وتتمعني   الجمعة فبراير 12, 2010 1:20 pm

بسملة والسلام



إلى أختي الزوجة المسلمة حديثة الزواج أوجه هذه الأسئلة
ـ هل تحبين زوجك؟

ـ هل تحبين أم زوجك؟

ـ هل تعتبرينها مثل والدتك؟

ـ هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟

في هذا العصر وفي مجتمعنا تأتي الزوجة الجديدة إلى بيت الزوجية وهي ترفع شعارات تحرير المرأة،
وتتبنى نظرة مشوهة إلى الزواج فتراه مجرد إجراء اجتماعي يكمل صورة الإنسان ولا يترتب عليه أية واجبات،
ولا تعلم هذه الزوجة الحديثة أن الله يمهل ولا يهمل وأن التاريخ سيعيد نفسه إن رزقت بالولد،
وأن المثل الشعبي القائل 'مصيرك يا زوجة أن تصبحي حماة' هو مثل بليغ في الواقع الاجتماعي.

وفي الحديث الشريف: n]البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان]].

ولأهمية هذا الموضوع وتأثيره على حياتك الزوجية إليك هذه الخطوات العريضة للتعامل مع أم زوجك:

[1] تجنبي الشكوى لزوجك عما فعلته أمه:

لأن هذه معادلة صعبة بالنسبة للزوج فيقف حائرًا بين طرفين هامين في حياته أمه وزوجته،
لذا احرصي على إسماعه كل ما يبهجه ويثير السرور في نفسه، ويقلل من متاعبه إذ إن الشكوى قد تولد نتائج غير حميدة.

[2] تكلمي عنها بخير:

سواء أمامها أو بعيدًا عنها، أمام زوجها وأقاربها أم أمام الغرباء لأن ذلك يشعر الحماة أن هذه الزوجة تحبها بصدق وإخلاص.

[3] زيارتها وتفقد أحوالها:

إن كانت تسكن في منزل آخر، احترامًا لها وتقربًا منها عندها ستكونين لديها أفضل من بناتها.

[4] احترمي خصوصية العلاقة بين زوجك ووالدته:

يعني اتركي لها مع زوجك مساحة, فإذا همس زوجك في أذن أمه أو العكس فلا تحرصي
على معرفة ماذا قال لها، فمن الوقار وحسن الخلق أن تدركي أن الأمر لا يعنيك.

[5] اغرسي في نفوس أطفالك محبة جدتهم وجدهم:

بأن يقدموا للجدة فروض التوقير والتقدير، ومساعدتها إن احتاجت المساعدة، وتقديم الهدايا لها وغير ذلك.

[6] دللي حماتك وامنحيها الأولوية:

فالحماة امرأة كبيرة السن سهرت وتعبت وبذلت وقدمت الكثير لأبنائها، لذلك من الضروري
أن تشعر أن لمطالبها القابلة للتنفيذ الأولوية.

[7] قابلي حماتك بوجه طلق وابتسامة صادقة:

فالابتسامة لها مفعول السحر، وهي تزرع المودة في القلوب وتزيل جليد العلاقات المتوترة.

والزوجة الواعية تستطيع أن تتعلم من حماتها إذا أحسنت معاملتها، ولكنها تخسر مستقبلها
أو راحتها إذا عاملتها معاملة ندية أو فظة، أو عدائية، فالإسلام يأمرنا أن نحسن معاملة الكبير.

ـ وأخيرًا تذكري أنه كلما كان إيمانك عميقًا وصادقا كان تعاملك مع والدة زوجك في ضوء هذا الإيمان.

أختي الغالية:

حلول أبعثها لك عبر السطور إذا واجهتك مشكلة مع أم زوجك:

1- اعملي الخير لوجه الله لأنك الفائزة, وناكر الجميل هو المسيء الخاسر.

2- انتبهي إلى مقومات فن اكتساب الآخرين وفي مقدمتها نبل الشخصية وحسن الخلق.

3- عاملي أم زوجك بالحسنى وبتقوى الله، فتقوى الله تفتح للإنسان الأبواب المغلقة ي
قول تعالى: {وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ}.

4- ولاستقرار حياتك الأسرية لا تنسي الفضيلة المنسية وهو فضيلة الصبر، وغالبًا ما يكون
الصبر مقترنًا بالإيمان في كتاب الله كقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}

5- فاصبري أيتها الزوجة على أم زوجك لتنالي أعلى الدرجات يقول تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

6- كوني هادئة تصنعي المعجزات:

هناك مثل قديم يقول: 'إن نقطة من العسل تصيد من الذباب أكثر مما يصيد برميل من العلقم 'وكذلك الحال مع البشر.

والحقيقة إن العنف يولد العنف، والغضب يولد الغضب، أما الهدوء فإنه يطفئ الغضب كما يطفئ الماء النار،
فكوني هادئة في تعاملك مع أم زوجك، واستخدمي لباقتك وتكلمي بعبارات رزينة وودية فهذا هو الطرق لكسب حبها ونيل إعجابها.

ولي وقفة قصيرة مع الأم الكبيرة العظيمة [الحماة]:

انظري إلى زوجة الابن نظرتك إلى ابنة من بناتك، ساقتها الأقدار لتكون زوجة لابنك وأصبحت فردًا من أفراد الأسرة.

وعليك أن تضحي ولا تتدخلي في الخصوصيات صنيعك مع ابنتك، فكما أنك تريدين لابنتك أن تعيش حياتها الزوجية
بكل جوانبها هانئة سعيدة مستقلة راضية، لا ينغص عيشها تدخل مزعج في خصوصياتها، كذلك تحبين لزوجة ابنك ما تحبين لابنتك.

ـ ولو أن كلاً من الحماة وزوجة الابن أقرت بحق كل منهما في الحياة كما رسمه الإسلام، ووقفت عند الحد الذي أمرها بالوقوف عنده
لتلاشت تلك العلاوة التقليدية بين الحماة وزوجة الابن.

أيتها الزوجة المسلمة المنشأة على قيم الإسلام وأخلاقه لو أنك نظرت إلى حماتك نظرتك إلى أمك لما
حدث أي خلاف بينكما، ولن تكون العلاقة بينكما إلا كل ود وحب واحترام.

وتذكري أنك فارقت ديار والديك إلى دار الزوجية فلا بد أن تتفهمي وتتأقلمي مع حياتك الجديدة،
وتتفهمي زوجك وعائلة زوجك لاستقرار حياتك الأسرية, هذا في الدنيا
ولتنالي رضى الله ـ تعالى ـ في الآخرة ولا تنسي القاعدة الأساسية في علاقتك بأم زوجك:

المثل الشعبي: 'مصيرك يا زوجة الابن أن تصبحي حماة'.

والحديث الشريف: e]البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان]].

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://akhawattes.ahlamontada.com
شعاع الأمل



عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: ام زوجك // ما علاقتك بها //ياليت تدخلي وتقرئي وتتمعني   الجمعة فبراير 12, 2010 5:12 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اختي المشاكل والمشاحنات لابد منها لان لكل شخص تفكيرة


ربي يسخرهم لنا ويسعدنا جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام روان



رقم العضوية : 7
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: ام زوجك // ما علاقتك بها //ياليت تدخلي وتقرئي وتتمعني   الجمعة فبراير 12, 2010 5:32 pm

موضوع في منتهى الاهمية اختي العزيزة osra

فالزوجة المسلمة الصالحة يجب أن تفعل ما يمليه عليها الدين والشرع والعرف ....ثم أخيراً الضمير .
جزاك الله خيرا اسرة الغالية على هذا الموضوع الرائع اتمنى كل زوجة ان هذا الموضوع

ولا تنسي عزيزتي الزوجة الحديث الشريف:-


((((البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان ))).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سهيل
الادارة
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 429
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : http://akhawattes.ahlamontada.com/index.htm

مُساهمةموضوع: رد: ام زوجك // ما علاقتك بها //ياليت تدخلي وتقرئي وتتمعني   الجمعة فبراير 26, 2010 9:32 am

[b]
شعاع الأمل كتب:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اختي المشاكل والمشاحنات لابد منها لان لكل شخص تفكيرة


]ربي يسخرهم لنا ويسعدنا جميعا

وعليكم السلام اهلا بك حبيبتي شعاع

نعم هناك مشاكل ومشاحنات اعرف نحن لسنا بملائكة لكن باستطاعتنا ان نصبر على الاقل نحاول نجاهد انفسنا على الصبر والتحكم في انفسنا وفي ما نفعل علينا فقط ان نفكر بام الزوج انها امنا مثلا طيب هي ام زوجك حبيبك هي من ربته وكبرته لك لكي انت تاتي وتجدي زوجا خلوقا محببا لطيفا علينا ان نعطف بنلك الام حتى ولو كانت على خطأ ام الزوج ليست كام الزوجة ام الزوج تغار اكثر على ابنها تشعر بان هناك من اخذت فلذت كبدها حبيبها الذي طالما سهرت عليه الليالي لا اعني ان ام الزوجة فرطت في تربية ابنتهااو تعطيها اقل شئننا من الولد لكن الامر يختلف فام الزوجة تريد ان تكون ابنتها محببة عند زوجها ان يهتم بها ان تكون هي الافضل في عينيه
عموما نجرب شيء اخر مع ام الزوج فلنضعها في مكانة امنا فقط تصرفي معها مثل امك تماما وستنجحين في انشاء علاقة جد طيبة معها واكيد ستفوزين برضاها

حبيبتي شعاع الكلام ليس لك فقط انما هو كلام عام اوجهه لكل زوجة ;)
وتحياتي حبيبة قلبي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://akhawattes.ahlamontada.com
جدة أنس



رقم العضوية : 18
عدد المساهمات : 345
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 69

مُساهمةموضوع: رد: ام زوجك // ما علاقتك بها //ياليت تدخلي وتقرئي وتتمعني   الثلاثاء مارس 02, 2010 10:51 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طرح رائع لواقع يحدث كثيرا إلا أنه يتعين على الطرفان زوجة الإبن والحماه أن يبتعدا عن الحد الذى يصل بهما لمفترق الطرق ..

أعلم أن لكل منهن طباعها وصفاتها ولكن فلنجعل علاقتنا بالحما أو بزوجة الإبن علاقة صداقة لا علاقة نقد وتجريح

والنظر من خلال ميكروسكوب لتقييم كل حركة أو فعل يصدر من إحداهما وهنا تنطلق إشارة بدء المنازعات ...

يجب إعتبار بيت الإبن أو الإبنة مملكة تخصهما فقط لا تدخل لى كحماه حتى لو لم تعجبنى بعض التصرفات

فلكل طريقته فى الحياة ويجب ألا نكثر من النصح لزوجة الإبن ولكن ننتظر منها طلب النصيحة أو لو

أردنا النصح فليكن بطريقة سلسة لطيفة لا تثير حفيظتها أو نفورها ويجب عدم الجدال فى أمور قد

تكون متفق عليها مسبقا بين الزوجان ويجب إعتبار زوجة الإبن كإبنة ثانية للحماه وكصديقة أيضا

ويجب إعتبارها فردا أصيلا فى منزل الأسرة الكبير ونترك لها مساحة لتتحرك وتتصرف بسهولة ويسر ...

هنا أكلم كحماة لزوجة إبنى التى هى صديقتى وإبنتى فى آن واحد ومهما يحدث من أمور صغيرة لا أجعلها تصل

لحد مشكلة كبيرة أو أشكى لإبنى ....

فى المقابل على زوجة الإبن أن تقابل أفعال حماتها بوعى وعدم وضع أنها حماتها نصب أعينها ولتجتنب ما يثيرها أى زوجة الإبن من حماتها وتجعل علاقتها ودية لا تصل لحد المشاحنات أو القطيعة كما نسمع ونرى

أهم شىء هو عدم سماع من يلهب المشاعر تجاه الحموات ونعتهم بأبشع الصفات ففى آخر الأمر هن أمهات كما هن زوجات الأبناء أمهات والجزاء من جنس العمل ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سهيل
الادارة
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 429
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
الموقع : http://akhawattes.ahlamontada.com/index.htm

مُساهمةموضوع: رد: ام زوجك // ما علاقتك بها //ياليت تدخلي وتقرئي وتتمعني   الأربعاء مارس 03, 2010 1:56 am

ام روان كتب:
موضوع في منتهى الاهمية اختي العزيزة osra

فالزوجة المسلمة الصالحة يجب أن تفعل ما يمليه عليها الدين والشرع والعرف ....ثم أخيراً الضمير .
جزاك الله خيرا اسرة الغالية على هذا الموضوع الرائع اتمنى كل زوجة ان هذا الموضوع

ولا تنسي عزيزتي الزوجة الحديث الشريف:-


((((البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان ))).


بارك الله فيك غاليتي ام روان ولا حرمك اجر التعليق وابداء الرأي ان شاء الله :وردة:

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://akhawattes.ahlamontada.com
 
ام زوجك // ما علاقتك بها //ياليت تدخلي وتقرئي وتتمعني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخوات المغرب العربي :: ألاسرة والمجتمع :: مشاكل وحلول-
انتقل الى: